Top

أسباب الدورة الشهرية

الدورة الشهرية وأسبابها

تشعر معظم الفتيات في المرحلة العمرية من 12 – 13 عاماً بأعراض البلوغ وتبدأ فى هذه المرحلة الدورة الشهرية ، لذلك عليكى معرفة ما هي الدورة الشهرية واسباب حدوثها عند البنات بعد البلوغ ؟

ما مدة الدورة الشهرية

تصل مدة الدورة الشهرية  28 يوماً، تبدأ من اليوم الأول من نزيف الحيض، وتنتهي مع بداية الحيض في الشهر الذى يليه وقد تختلف الدورة الشهرية المنتظمة فى مدتها من سيدة لاخرى ومن فتاة لاخرى، فعند المراهقات يترواح معدل مدة الدورة الشهرية من (21 – 45 ) يوماً اما البنات في مرحلة الشباب من( 21 – 35 ) يوماً.

أسباب حدوث نزيف الدورة الشهرية

تحدث الدورة الشهرية كنتيجة للسلسلة من التغييرات الجسمانية التي تحدث داخل جسم البنات والسيدات استعداداً للحمل حيث يقوم الرحم وهو العضو المسئول عن حماية وتغذية الجنين بتكوين بطانة بداخله استعداداً لاستقبال بويضة مخصبة بواسطة حيوان منوي للرجل، في حالة عدم استقبال الرحم للبويضة المخصبة، يقوم الرحم بالتخلي عن بطانته ثم يبدأ نزول نزيف الدورة الشهرية فى النزول عن طريق المهبل أوقناة الولادة .

دور الهرمونات في حدوث الدورة الشهرية:

الهرمونات هي اللاعب الاساسي في عملية حدوث الدورة الشهرية، ومن هذه الهرمونات: هرمون الاستروجين والبروجستيرون، فهرمون الاستروجين يبني بطانة الرحم حيث تكون قوية لاستقبال البويضة الملقحة.

يزيد نسبة هرمون البروجسترون بعد إطلاق المبيض للبويضة (عملية التبويض) في منتصف الدورة. وهذا يساعد هرمون الاستروجين على الحفاظ على بطانة الرحم سميكة ويعدها لاستقبال البويضة المخصبة وحدوث الحمل.

يتسبب انخفاض هرموني البروجسترون والاستروجين في كسر بطانة الرحم وهوما يسبب نزيف الدورة الشهرية .

أعراض بداية الدورة الشهرية:

هناك مجموعة من الأعراض تصاحب نزول الدورة الشهرية الأولي عند البنات و هما:

الشعور بالتوتر

زيادة الوزن بسبب إكتساب إرتفاع نسب الماء .

الشعور بالانتفاخ او الغثيان او الاسهال .

حدوث بعض الآلالم او التشنجات بالبطن و الظهر والساقين نتيجة لانقباضات عضلات الرحم التي تستمر لبضع ساعات.

د. عبدالله عبادة علي

استشارى جراحة امراض النساء والتوليد

 

root
No Comments

Post a Comment