Top

أعراض حدوث الدورة الشهرية الأولي عند البنات

الدورة الشهرية من أهم علامات دخول البنت مرحلة البلوغ حيث التي تبدأ فى السن مابين 11 – 14 سنة لكن من الممكن أن تبدأ لدي بعض الفتيات عند سن 9 سنوات وقد تتأخر إلى15 سنة .

ما هي أعراض الدورة الشهرية عند البنات ؟

-لابد أن تعرفي أن هناك بعض تغيرات  هتلاحظي ظهورها عليكي بتحدث لكل بنت و لابد أن تستعدي لهذه المرحلة الجديدة ، لكن لا داعي إلى أن تقلقي فهي أمر طبيعي يصاحب عملية نزول الدورة الشهرية عند كل  بنت فى سنك .

من الأعراض اللي هتشعري بيها مع بداية نزول الدورة الشهرية

– الشعور بالغثيان و الأنتفاخ مع بعض الألم و التشنجات فى منطقة البطن و الظهر و ذلك يرجع إلى حدوث إنقباضات بعضلات الرحم قبل نزول دم الدورة بأيام .

– هتشعري بنوع من القلق والعصبية والتوتر ، وده أمر طبيعي بسبب زيادة و تغير الهرمونات فى مرحلة البلوغ مما يجعلك متقلبة المزج .

تعرفي إيه عن “متلازمة ماقبل الحيض ” ؟

– متلازمة ما قبل الحيض هي الشعور بالقلق و العصبية و التوتروالرغبةالملحة لتناول الطعام بشكل مبالغ فيه ، وده أمر طبيعي بسبب زيادة الهرمونات فى مرحلة البلوغ مما يجعلك متقلبة المزج  و تبدأ لأعراض تقل مع نزول دم الدورة الشهرية .

-# دراي بوست بتنصحك ببمارسة الرياضة فى فترة البلوغ لتساعدك على تحسين مزاجك بشكل كبير ، و من الخطأ أن تعتقدي أن ممارسة الأنشطة الرياضية ممنوعة فى فترة الدورة الشهرية ، على العكس فهي ستمنحك النشاط و الحيوية .

– مع بدء نوزل الدورة الشهرية هتلاحظي ظهور بقع دم بنية و حمراء على ملابسك الداخلية , عند أستخدام الحمام .. لا تقلقي .. فهذا أمر طبيعي .

– مدة الدورة الشهرية عند الفتيات بترواح ما بين 3-7 أيام من كل شهر ولكنها من الممكن أن تختلف مدتها من فتاة لأخري .

– عليكي الأحتفاظ بالفوط الصحية #دراي بوست عند البدء بشعور بمتلازمة الحيض و لازم تعرفي إزاي تستخدمي الفوطة لتغيريها بأستمرار حتي لا تسبب أي إلتهابات أو ميكروبات  .

د. بطرس شنودة

root
No Comments

Post a Comment