Top

الحمل وطريقة حدوثه

مع بداية مرحلة البلوغ عند الفتيات، وحدوث الدورة الشهرية الأولى يستعد الجسم للحمل فأي مرحلة عمرية إلى ان تصل السيدة لمرحلة انقطاع الطمث (الحيض).

كيفية حدوث الحمل:

يحدث الحمل بداية من  نجاح الحيوان المنوي للرجل بتلقيح بويضة المرأة حيث تحدث عملية التلقيح في قناة الفالوب والتي تربط المبيض بالرحم، عند نجاح الحيوان المنوي في تلقيح البويضة وانتقالها من قناة الفالوب الي الرحم تلتصق ببطانتها فيحدث الحمل وتبدأ عملية نمو الجنين.

-الخطوة الأولي : تبدأ من مبايض المرأة التى تقوم بتخزين البويضات التي تصدرها طول فترة حدوث الدورة الشهرية حتى سن انقطاع الطمث،حتي تبدأ أحد المبايض في اصدار بويضة وتسمي هذه العملية ب”التبويض”، ثم تنتقل البويضة الي قناة الفالوب والتي تؤدي للرحم.

والخطوة الثانية فى حالة حدوث علاقة زوجية بدون استخدام اي مانع من موانع الحمل، قد تصل الحيوانات المنوية للرجل لقناة الفالوب التي تتواجد فيها البويضة المستعدة للتلقيح و بنجاح احد الحيوانات المنوية في اختراق البويضة، تحدث عملية التلقيح وتبدأ الخلايا في التطور لتكون جنين.

تستغرق عملية انتقال البويضة من قناة فالوب الي الرحم العديد من الايام، بوصول البويضة الملقحة للرحم، تقوم بالالتصاق ببطانة الرحم ولكن لا تستطيع  جميع البويضات الملقحة في الالتصاق بالرحم ،

و في حالة الفشل في تلقيح البويضة او عدم نجاح البويضة الملقحة في الالتصاق ببطانة الرحم، يقوم الرحم بالاستغناء عن البويضة وبطانته مما ينتج عنه بدء نزيف الدورة الشهرية الحيض.

 

الخطوة الثالثة عند نجاح البويضة المخصبة بالالتصاق ببطانة الرحم، يُفرز هرمون الحمل في الرحم، وتقوم اختبارات الحمل بقياس معدل هذا الهرمون لتأكد من وجود حمل من عدمه حيث يقوم هذا الهرمون بمنع الرحم من الاستغناء عن بطانته مما يترتب عليه عدم نزول دم الحيض. فقد تلاحظي بعض الاعراض الاخرى للحمل، مثل: التغييرات في الثدي والشعور بالغثيان صباحاً

د. آمال الجزار

استشارى التوليد وامراض النساء

root
No Comments

Post a Comment