Top

الولادة الطبيعية

العديد من السيدات الحوامل مع تقدم مراحل الحمل يبدوأ بالتفكير بالشكل الأمثل للولادة  فتبدأ رحلة الحيرة بين الولادة الطبيعية إما اللجوء للولادة القيصرية

دراي هتوضحلك الفرق بينهم لتختاري الأنسب لكي

بداية الولادة الطبيعية أكثر أماناً من الولادة القيصرية لحدوثها دون أى تدخل طبي بشكل طبيعي بعد إنتهاء فترة الحمل ودون أي تدخل جراحي إلا بعض الأدوات التى يستخدمها الطبيب لتوسعة فتحة المهبل حتي يخرج الجنين من رحم الأم .

علامات الولادة الطبيعية

لا يستطيع أحد تحديد موعد محدد للولادة الطبيعية فالميعاد الذى يعطيه طبيبك هو المرجع فقط.

من أهم علامات الولادة الطبيعية

سقوط رأس الجنين إلى أسفل داخل الحوض استعداداً للولادة، وستشعرى بتحسن التنفس لديكى، ولكن قد تشعرين بالحاجة الزائدة للتبول لأن طفلك يضغط على مثانتك، وقد تشعرين بهذه الأعراض قبل بداية الولادة ببعض أسابيع أو ساعات.

نزول بعض نقاط الدم أو إفرازات مصحوبة بالدم، ويمكن أن يحدث هذا قبل أيام من الولادة أو فى بدايتها خلال فترة الحمل، حيث تتكون طبقة سميكة من كتل المخاط عند فتحة عنق الرحم لمنع البكتيريا من دخول الرحم، وعندما يبدأ عنق الرحم فى الطمس والتمدد قد تسقط هذه الطبقة المخاطية هى من العلامات المنبهة للولادة.

الإسهال وتكراره من أكبر علامات أقتراب الولادة.

زيادة الإفرازات المهلبية .

مراحل وعلامات الولادة الطبيعية 

في المرحلة الأولى، يتعرّض عنق الرحم لآلام وإنقباضات منتظمة، ويبدأ بالاتساع تدريجياً و فتغيير وضعية الطفل متجهاً إلى الأمام بالحوض.

بعد اتساع الرحم ، تبدأ المرحلة الثانية وفي خلالها يقوم الرحم بدفع الطفل تدريجياً عبر المهبل نحو الحوض ثم ينزل الطفل للعالم الخارجي. وتكون عملية الدفع على شكل انقباضات حادة ولا تتوقف حتى يتم ولادة الطفل.

وبعد ولادة طفلك، تبدأ المرحلة الثالثة للمخاض التي ستخرج المشيمة التي امدت الجنين بالغذاء طوال فترة الحمل، وكيس الماء الفارغ الذي كان يعتبر مأوى طفلك طوال تسعة أشهر خارج المهبل.

تستغرق هذه المرحلة ما بين الخمس دقائق والخمس عشرة دقيقة، وقد تطول أحياناً إلى حد الساعة. حيث تعتمد على حدوثها بطريقة طبيعية أو بمساعدة الطبيب.

مميزات الولادة الطبيعية 

للولادة الطبيعية العديد من المميزات التى تمييزها مقارنة بالولادة القيصرية ومنها

التعافى السريع للمرأة بعد الولادة، فمن الممكن أن تخرج الأم من المستشفى بعد الولادة أو بعد 24 ساعة.

قلة احتمال التعرض اللعدوى بسبب الأدوات الجراحية التى تستخدم فى الولادة.

الأطفال المولودين ولادة طبيعية أقل عرضة لمشاكل الجهاز التنفسي.

دراى تصحك باستخدام الفوط الصحيه دراى بوست لما لها من قدره امتصاص عاليه في حالات الدوره الشهريه الغزيره والنزيف حيث انها مصنعه من ستة طبقات قطن مضغوط بقدره امتصاص ثلاثه اضعاف اي فوطه اخرى مما يحميكي من امكانيه العرض لحدوث التهابات او عدوى بالرحم وكذلك استخدام الملابس الداخليه الصحيه استخدام مره واحده دراى جو حيث انها مصنعه من نسيج يسمح بالتنفس بمرور هواء بشكل افضل الى المنطقه الحميمه وهذا سيحميكي من اماكانيه التعرض لحدوث التهابات او اسمرار وسيجنبك مشقه الغسيل وانتقال العدوى الى الملابس الداخليه العاديه

د. بثينة محمد كامل

أخصائية أمراض نسا وتوليد وعقم

 

root
No Comments

Post a Comment