Top

الولادة القيصرية ومخاطرها

الولادة القيصرية ومخاطرها

تعد الولادة القيصرية هي ولادة وخروج الجنين من بطن أمه عن طريق إحداث فتح في بطن ورحم الأم. إذا كنتي حامل، فتتوفر ليكي الفرصة الولادة الطبيعية، ولكن في بعض الحالات التي تتطلب اللجوء للولادة القيصرية خوفاً وحفاظاً على حياة الأم والجنين.

ما هي الحالات التي تتطلب الولادة القيصرية؟

قد تحدث الولادة القيصرية فجأة أو بعد تخطيط. في أغلب الحالات، يقوم بعض الأطباء باللجوء إلى الولادة القيصرية بسبب ظهور بعض المشاكل أثناء الولادة. أسباب اللجوء إلى الولادة القيصرية

 بطء عملية الولادة وصعوبتها أو توقف عملية الولادة

سرعة أو بطء نضبات قلب الجنين

حدوث مشكلة في المشيمة أو الحبل السري والذي يتسبب في مخاطر للجنين.

 زيادة حجم الجنين مما يصعب ولادته بطريقة طبيعية.

في حالة إذا لاحظ الطبيب بعض المشاكل قبل ميعاد الولادة، فأنه يقوم بتحديد ميعاد للولادة القيصرية. من الأسباب التي تستدعي الولادة القيصرية

عدم دوران رأس الجنين للأسفل حتى بعد اقتراب ميعاد الولادة.

إذا كانت الأم تعاني من بعض المشاكل الصحية، مثل: أمراض القلب.

إذا كانت الأم تعاني من عدوي قد تنتقل للجنين في حالة الولادة الطبيعية.

 في حالة الحمل بتوائم.

  في حالة القيام بولادة قيصرية من قبل، لذللك قد يلجأ الطبيب إلى الولادة القيصرية خوفاً من أي مضاعفات قد تحدث.

ما هي مخاطر الولادة القيصرية؟

يتمتع الكثير من الأمهات والمواليد بصحة جيدة بعد الولادة القيصرية، ولكن تعتبر الولادة القيصرية عملية جراحية والتي تحمل العديد من المخاطر أكثر من الولادة الطبيعية. من ضمن هذه المخاطر:

 حدوث تلوث في الجرح أو الرحم
فقدان كمية كبيرة من الدم
حدوث تجلطات دماء في أرجل الأم أو الرئة.
حدوث إصابة للأم أو المولود.
حدوث بعض المشاكل الناتجة عن التخدير، مثل: الغثيان، والقئ وآلام الرأس الشديدة.
مشاكل في التنفس للمولود وخاصة إذا تم ولادته قبل ميعاده.

كم يستغرق الوقت للشفاء من الولادة القيصرية؟

تحتاج أغلب السيدات من 3 – 5 أيام بعد الولادة القيصرية للرجوع إلى المنزل، ولكن قد تحتاج 4 أسابيع أو أكثر للشفاء التام من الولادة. بعكس السيدات اللاتي يولدن طبيعي، حيث يحتاجون إلى يوم أو اثنين للرجوع إلى منزلهن ويمارسن على حياتهن الطبيعية بعد أسبوع أو أسبوعين من الولادة.

طرق الإهتمام والإعتناء بجرح عملية الولاددة القيصرية

تجنبي حمل الأشياء الثقيلة، او القيام بتمرينات رياضية عنيفة. استعيني بالأصدقاء أو الأقارب لمساعدتك في القيام بأعمال المنزل.
قد تشعرين بآلم في المنطقة السفلى من البطن، لذلك تحتاجين لمسكن آلام لمدة أسبوع أو أسبوعين.

إذا لاحظتي وجود أي علامات للعدوى، مثل ارتفاع في درجة حرارة الجسم، أو وجود احمرار أو صديد من الجرح عليكي الإتصال بالطبيب المختص.

دراى تصحك باستخدام الفوط الصحيه دراى بوست لما لها من قدره امتصاص عاليه في حالات الدوره الشهريه الغزيره والنزيف حيث انها مصنعه من ستة طبقات قطن مضغوط بقدره امتصاص ثلاثه اضعاف اي فوطه اخرى مما يحميكي من امكانيه العرض لحدوث التهابات او عدوى بالرحم وكذلك استخدام الملابس الداخليه الصحيه استخدام مره واحده دراى جو حيث انها مصنعه من نسيج يسمح بالتنفس بمرور هواء بشكل افضل الى المنطقه الحميمه وهذا سيحميكي من اماكانيه التعرض لحدوث التهابات او اسمرار وسيجنبك مشقه الغسيل وانتقال العدوى الى الملابس الداخليه العاديه

 

root
No Comments

Post a Comment