Top

تعرفي على أنواع أختبارات الحمل المختلفة

تركز فكرة أختبارات الحمل على قياس نسبة هرمون الحمل فى الدم حيث ينتج هذا الهرمون مباشرة بعد تعلق البويضة لملحقة بجدار الرحم و حدوث الحمل.

تعرفي على انواع اختبارات الحمل المختلفة

كثير من السيدات بتلجأ لإجراء أختبارات الحمل المختلفة ، فى حالة الشك فى حدوث حمل ، بس تعرفى ايه أنواع الأختبارات المختلفة اللى ممكن تستخدميها  ؟…. وإيه الفرق بينهم ؟

انواع اختبارات الحمل

هناك نوعان رئيسيان لأختبارات الحمل حيث يمكن التأكد من حدوث الحمل عن طريق الدم أو البول على أن تتم من خلال المعمل أو عيادة الطبيب، ولكن يسهل التأكد إيضا بإجراء أختبارالحمل في المنزل

اختبار الحمل المنزلى

يوجد نوعان أساسيان لاختبار الحمل المنزلي وهما

شريط الأختبار أو المقياس : وهو النوع الأكثر شيوعا ويمكنك شرائه من أقرب صيدلية لكى ، ثم قومى بوضعه فى عينة من البول ، اذا لاحظتى تغير لون الشريط فهذا يدل على وجود هرمون الحمل  و هنا يمكنك أن التأكد من حدوث الحمل.

جهاز الحمل

النوع التانى الأكثر استخداما بين السيدات ، وهو أختبار جهاز الحمل المميز بسهولة فيمكنك إجراءه بنفسك عن طريق وضع الجهاز مع بعض قطرات البول ، و إذا لاحظت ظهور خطتين فهذا يدل على حدوث حمل .

#سؤال النهاردة من دراى_بوست 

تعرفى ايه أنسب وقت لأجراء أختبار الحمل المنزلى ؟

ينصح أطباء أمراض النساء و التوليد ،أن يتم إجراء أختبار الحمل المنزلى فى الصباح الباكر بعد أستيقاظك من النوم مباشرة و ذلك لضمان دقة الأختبار.

أختبار الحمل في البول

يعتبر تحليل الحمل في البول من أنواع اختبارات الحمل التي تتم بالمعامل الطبية ، فهو مبني على وضع عينة من البول على عمود ملحق بالجهاز ، وهناك بعض الخطوات لعمل الأختبار وهى ..

طريقة عمل الاختبار

  وقف التبول لمدة أربع ساعات ثم الدخول للتبول.

  البدء في التبول لقطرات بسيطة ثم التوقف.

  التبول مرة أخرى داخل كوب نظيف.

  وضع العمود البلاستيكي الملحق بالجهاز ليكون مشبعا تماما بالبول.

 انتظار الفترة المذكورة بالتعليمات الملحقة بالجهاز.

 لنتيجة أدق يجب عدم شرب مياه قبل إجراء التحليل.

اختبار الحمل بالدم

هناك نوعين من اختبارات الحمل عن طريق الدم

 اختبار هرمون الحمل النوعى، ويقوم هذا الاختبار بقياس وجود هرمون الحمل في دم ام لا.

اختبار هرمون الحمل الكمى الرقمي، يعمل هذا الاختبار على قياس كمية هرمون الحمل المتواجدة في الدم مع متابعة نسبة زيادته، مما يساعد على تتبع سير الحمل .

تعرفى ايه أنسب وقت لأجراء أختبار الحمل المنزلى ؟

ينصح أطباء أمراض النساء و التوليد ،أن يتم إجراء أختبار الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية بأسبوع على الأقل ، يفضله عمله فى الصباح الباكر بعد أستيقاظك من النوم مباشرة و ذلك لضمان دقة الأختبارويعتبر اختبار البول المنزلى دقيق بنسبة 99% بينما تزيد هذه النسبة فى اختبار الدم.

تختلف دقة اختبار الحمل المنزلى من واحدة لأخرى للأسباب الأتية :-

 اختلاف أيام التبويض و الدورة الشهرية كل شهر .

 عدم معرفتك باليوم التى التصقت به البويضة الملقحة بالرحم .

 تفاوت حساسية أختبارات الحمل فى قياس هرمون الحمل حيث يظهر بعضها وجود حمل بعد تأخر الدورة الشهرية بيوم واحد و أخري تظهر الحمل بعدها بأسبوع .

 تظهر بعض اختبارات الدم وجود حمل بعد تاخر الدورة الشهرية بيوم واحد واما اختبارات البول تظهر الحمل بعد تأخر الدورة بأسبوع.

 تفاعل بعض الأدوية والمواد التي تفرز في البول عن طريق الكلى مع اختبار الحمل المنزلي.

د. محمد هشام مختار
استاذ امراض النساء والتوليد والعقم

زميل الكلية الملكية بلندن

root
No Comments

Post a Comment