Top

تعرفي على علامات اقتراب الولادة

بداية لايستطيع أحد التنبأ بمتي تبدأ عملية الولادة، حيث تختلف علامات بدء الولادة من امراة للاخرى، فقد تظهر جميع العلامات التي تعكس أن الجسم مستعداً للولادة ولكن لا تبدأ عملية الولادة بعد، وعلى العكس فيمكن أن لا تظهر علي السيدة الحامل أي علامات لبداية الولادة و لكنها تبدأ الولادةبشكل مفاجي لذلك يصعب التنبأ بمتي تبدأ الولادة للبكر.

علامات اقتراب موعد الولادة

هناك عدة علامات لبدء عملية الولادة يجب أن تتعرفي عليها من خلال طبيبك مع تقدم مرحلة الحمل ، و تختلف علامات اقتراب موعد الولادة من سيدة لأخري، ففي البداية يمكن أن تشعر السيدة بعدة تقلصات غير منتظمةإلى جانب مجموعة من العلامات الأخري وهما ..

 الشعور بنزول الجنين بمنطقة الحوض .

-” توسيع عنق الرحم” أي يصبح سمكه أكبرمع توسعه فتحته على أن يحدد الطبيب مدي تقدم هذه المرحلة من خلال الكشف .

-حدوث تقلصات “براكستون هيكس ” بشكل أقوى وأكثر انتظاماً وأكثر آلماً. -الشعور بتقلصات في منطقة الفخذ أو المستقيم  أوآلم مستمرفي منطقة الظهر.

فتح كيس الماء (السائل الامنيوسي) في أغلب الحالات يفتح كيس الماء بعد ابتداء عملية الولادة، ولكن في حالات قليلة يفتح كيس الماء قبل بدء الولادة وإذا لاحظتي نزول الماء بصورة غزيرة اذهبي إلى المستشفى فوراً.

– الشعور بتقلصات منتظمة ومع الوقت تزيد مدة التلقصات لتصبح أقوى وأشد آلماً ويستمر الشعور بهذه الآلام حتى مع تغيير وضع الجسم أو المشي أو الحركة ، وهى العلامة الأكثر شيوعاً والأوضح في عملية بدء الولادة.

كتير من السيدات الحوامل بتكون فى حيرة حول الوقت المناسب للذهاب للمستشفي؟

ينصح الأطباء العديد من السيدات الحوامل بالجلوس فى المنزل في المرحلة المبكرة من الولادة، في هذه الحالة، من المهم أن تعرفي بعض العلامات التي عند حدوثها يجب عليكي الذهاب فورا للمستشفي وهي ..

حدوث نزيف مهبلي شديد.

حدوث آلم شديد في منطقة الحوض والبطن.

الشعور بتقلصات شديدة لأكثر من أربع مرات في 20 دقيقة أو لاكثر من 8 مرات في ساعة.

نزول ماء من المهبل.

الشعور بضغط شديد مستمر في الظهر أو في منطقة الحوض.

د. جلال لطفي

root
No Comments

Post a Comment