Top

تعرفي على مراحل الولادة الطبيعية

مع اقتراب معاد ولادتك يستطيع الطبيب المتابع لحالتك تحديد نوع الولادة التي تخضعين لها سواء كانت طبيعية أو قيصرية. تنقسم الولادة الطبيعية إلى ثلاث مراحل، تعرفي عليهم في السطور القادمة

المرحلة الأولى للولادة الطبيعية

تنقسم المرحلة الأولى من الولادة الطبيعية إلى ثلاث مراحل: المرحلة الكامنة، المرحلة النشطة، والمرحلة الإنتقالية

تعد المرحلةالكامنة هي أطول مرحلة وأقلها توتراً، في هذه المرحلة تبدأ تقلصات الرحم والطلق في الحدوث بإنتظام، مما يساعد على تمدد عنق الرحم ومرور الجنين من قناة الولادة. في حالة حدوث التقلصات أو الطلق بأوقات منتظمة، فمن الأفضل الذهاب إلى المستشفى لتكوني تحت المتابعة الطبية ولعمل اختبار الحوض منتظم لمعرفة مدى توسع عنق الرحم.

أثناء المرحلة النشطة، يبدأ عنق الرحم في التوسع بصورة سريعة، يمكن الشعور ببعض الآلام أو الضغط في أسفل الظهر أو البطن.

أما في المرحلة الانتقالية، يبلغ فتح عنق الرحم حوالي 10 سم، وتبدأ التقلصات في أن تكون أكثر قوة وانتظاماً وآلاماً، كما تشعرين بالتقلصات كل 3 – 4 دقائق وتستمر لمدة 60 – 90 ثواني.

المرحلة الثانية للولادة الطبيعية

تبدأ المرحلة الثانية من الولادة بفتح الكامل لعنق الرحم، سيقوم الطبيب بالطلب بمحاولة دفع الجنين للأسفل، محاولة الدفع مع قوة التقلصات سوف تدفع الجنين لنزول عبر قناة الولادة. عند ظهور تيجان رأس الجنين لفتحة المهبل وخروج رأس الجنين سيقوم الطبيب المختص بإزالة السائل الأمنيوسي والمخاط والدم من على أنف وفم الجنين، مع استمرار دفع الجنين للأسفل لخروج أكتاف وجسم الجنين، ثم يقوم الطبيب بقطع الحبل السري.

المرحلة الثالثة للولادة الطبيعية

بخروج الجنين من رحم الأم، تبدأ المرحلة الثالثة من الولادة الطبيعية، وفيها يقوم الطبيب بإخراج المشيمة والتي تساعد على نقل الغذاء والأكسجين للجنين طوال فترة الحمل.

تختلف الولادة الطبيعية من سيدة لأخرى، ففي بعض السيدات تستغرق الولادة الطبيعية الأولى من 12 – 14 ساعة، ثم يقل وقت الولادة الطبيعية في الولادات التالية.

دراي بتنصحك باستخدام الفوطه الصحيه دراى بوست لما لها من القدرة على مواجهة الأيام الأولى بعد الولادة فى امتصاص كميات كبيرة من الدم وامتصاص تكتلات

الدم, وينصح بتغيير الفوطة كل 4 ساعات بمعدل من 30-40 فوطة خلال فترة النفاس

 كما ينصح بال ملابس الداخلية للأستخدام مرة واحدة دراى جو لتوفير مشقة الغسيل ولتكون صحية أثناء فترة النفاس

 

root
No Comments

Post a Comment