Top

ما هي فترة انقطاع الدورة الشهرية؟

ما هي فترة انقطاع الدورة الشهرية؟

– سن اليأس من أكثر المراحل التي تخشي النساء الدخول فيها ،ولكنها  مرحلة طبيعية تمر بها كافة السيدات مع تقدمهم فى العمر حيث تتوقف الدورة الشهرية وبالتالي تصبح المرأة غير قادرة على الإنجاب .

-تنقطع الدورةالشهرية مع توقف إنتاج المبايض لبويضات جديدة وتوقف إنتاج هرموني الأستروجين و البروجستيرون المسئولين عن التحكم فى الحيض .

مرحلة انقطاع الدورة الشهرية الطبيعية: 

تبدأ هذه المرحلة عند وصول المرأة للسن الطبيعى لانقطاع الدورة الشهرية وليس بسبب تدخل جراحى أو كيميائى ويكون تدريجياً وله ثلاث مراحل

ماقبل انقطاع الدورة الشهرية

تبدأ هذه المرحلة قبل انقطاع الدورة الشهرية بسنوات، عندما تبدأ المبايض في إنتاج  كمية أقل من هرمون الإستروجين وقد تستمر هذه الفترة من 1-2 سنة حتى انقطاع الدورة وتوقف المبايض عن انتاج البويضات.

انقطاع الدورةالشهرية

 هى المرحلة التى تنقطع فيها الدورة الشهرية تماما ، يتوقف المبيضين عن انتاج البويضات وانتاج المزيد من هرمون الاستروجين.

مابعد انقطاع الدورة الشهرية

هى المرحلة ما بعد انقطاع نزول الدورة الشهرية، خلال هذه المرحلة تتعرض المرأة للمجموعة من الأعراض كالسخونة و المخاطر الصحية لفقدان هرمون الاستروجين ممايساعد على تقدم المرأة  بالعمر بصورة أسرع.

سن انقطاع الدورة الشهرية

يبدأ إنقطاع الدورة الشهرية بعد سن ال40  ولكن قد يحدث مبكراً لبعض النساء، و يرجع ذلك إما نتيجة لعملية جراحية، مثل: استئصال الرحم أو حدوث أضرار ومشاكل للمبيض أو التعرض للعلاج الكيميائى.

مشاكل انقطاع الدورة الشهرية على المدى الطويل

دة مشاكل تتعرض لها المرأة بعد توقف الدورة الشهرية خاصة المرتبظة بتوقف إنتاج هرمون الاستروجين مما يسبب العديد من المشاكل الصحية أكثرها شيوعا منها

هشاشة العظام

أمراض القلب

ضعف عمل المثانة والأمعاء

مخاطر مرض الزهايمر

ضعف مرونة الجلد و زيادة التجاعيد

ضعف قوة العضلات ونبرة الصوت

ضعف الرؤية و مشاكل بالعينين

د. أيمن أبو النور

استشاري أمراض النسا و التوليد والعقم وجراحة المناظير

 

root
No Comments

Post a Comment