Top

ما هي مميزات وعيوب استخدام اللولب؟

يعد اللولب من أكثر وسائل تنظيم الحمل فاعلية، حيث في حالة استخدام اللولب النحاسي أو الهرموني فنادراً ما يحدث حمل أثناء فترة استخدامه. تحدث معظم حالات الحمل أثناء استخدام اللولب بسبب تحركه من وضعه داخل الرحم، وذلك قد يحدث في الشهور الأولى من استخدامه أو في حالة وضعة بعد الولادة مباشرة أو في حالة استخدامه للسيدات اللاتي لم يلدن من قبل.

ينصح باستخدام اللولب كوسيلة لتنظيم الحمل في الحالات التالية

عدم وجود التهاب حوض في وقت تركيب اللولب.

في حالة تأجيل الحمل لفترة زمنية طويلة الأجل.

في حالة تجنب وسائل تنظيم الحمل الهرمونية أو حبوب تنظيم الحمل.

في حالة الإرضاع الطبيعي.

مميزات استخدام اللولب كوسيلة لتنظيم الحمل

 يعد اللولب غير مكلف مادياً للأجل طويل.
سهل في الاستخدام.
يقلل من نسبة حدوث حمل خارج الرحم.
لا يسبب أي مضايقات اثناء العلاقة الزوجية.
يمنع من فرط تنسُّج البطانة الرحمية أو من الإصابة بسرطان بطانة الرحم.
لا يسبب الأعراض الجانبية التي تسببها جرعة البروجسترون الزائدة
– لا يسبب أي زيادة في الوزن.

عيوب استخدام اللولب

 يزيد اللولب من مشاكل في الدورة الشهرية حيث يعمل على زيادة كمية النزيف التي تحدث خلال الدورة الشهرية، كما قد تلاحظين نزول بعض نقاط الدم بين فترات الحيض، وزيادة التقلصات. ولكن في حالة استخدام اللولب الهرموني فإنه يقلل من التلقصات ومن كمية نزيف الدورة الشهرية.

 يقوم اللولب بعمل ثقوب في الرحم، وبالرغم من نادرة حدوث الثقوب إلا أنها عادة ما تحدث أثناء وضعه داخل الرحم. يجب إزالة اللولب في حالة وجود ثقوب في الرحم.

 قد يتحرك اللولب من مكانه في الرحم إلى المهبل في ستة الشهور الأولى من استخدامه، كما أنه قد يتحرك إذا تم وضعه بعد الولادة مباشرة أو إذا وضع للسيدة التي لم تلد من قبل. إذا تحرك اللولب من مكانه فيجب استشارة الطبيب لأن هذا قد يُحدث حمل.

 ارتفاع تكلفة تركيب اللولب وعدم الحماية من عدوى الأمراض المتنقلة جنسياً أو إزالته بواسطة الطبيب.

أضرار اللولب الهرموني

قد يتسبب اللولب الهرموني في حدوث تكيس بالمبايض، كما تسبب في ظهور الأعراض الجانبية التي تسببها حبوب منع الحمل، مثل: ليونة الثدي، تغيير الحالة المزاجية، آلام في الرأس، تختفي هذه الأعراض بعد الشهور الأولى من استخدام اللولب الهرموني.

دراى تصحك باستخدام الفوط الصحيه دراى بوست لما لها من قدره امتصاص عاليه في حالات الدوره الشهريه الغزيره والنزيف حيث انها مصنعه من ستة طبقات قطن مضغوط بقدره امتصاص ثلاثه اضعاف اي فوطه اخرى مما يحميكي من امكانيه العرض لحدوث التهابات او عدوى بالرحم وكذلك استخدام الملابس الداخليه الصحيه استخدام مره واحده دراى جو حيث انها مصنعه من نسيج يسمح بالتنفس بمرور هواء بشكل افضل الى المنطقه الحميمه وهذا سيحميكي من اماكانيه التعرض لحدوث التهابات او اسمرار وسيجنبك مشقه الغسيل وانتقال العدوى الى الملابس الداخليه العاديه

root
No Comments

Post a Comment