Top

مراحل الدورة الشهرية

يبدأ حساب الدورة الشهرية من أول يوم لنزول النزيف إلى اليوم الاول من بدء النزيف في الدورة الشهرية التالية حيث يعتبرالمعدل الطبيعي للدورة الشهرية 28 يوماً، قد تكون أطول أو أقصر حسب عمر البنت أو السيدة

تختلف طول مدة الدورة الشهرية بحسب عمر البنت أو السيدة

ففي مرحلة المراهقة قد تطول مدة الدورة الشهرية لتكون 45 يوماً وتقل هذه المدة مع تقدم العمر.

ما بين عمر 25 – 35: تصبح الدورة الشهرية للسيدات أو البنات أكثر انتظاماً وغالباً تستمر من 21 – 35 يوماً.

ما بين عمر 40 – 42 تصبح مدة الدورة الشهرية أقصر وأكثر انتظاماً وبعد ذلك تزيد مدة الدورة الشهرية وتكون أقل انتظاماً لمدة 8 – 10 اعوام ثم الوصول لفترة انقطاع الدورة الشهرية.

مراحل الدورة الشهرية المختلفة

 تمرالدورة الشهرية بعدة مراحل بسبب التغييرات الهرمونية حيث

في اليوم الاول للدورة الشهرية، يقوم الرحم بالتخلي عن بطانته ليبدأ نزيف الدورة الشهرية من المهبل، تستمر فترة النزيف من 4 – 6 أيام.

يفقد الجسم الدماء الناتجة عن تخلي الرحم عن بطانته في أول ثلاث أيام من أيام الحيض، في هذه الأيام قد تشعرين بآلام وتلقصات في منطقة الحوض، الأرجل، والظهرحيث تتراوح حدة آلام من متوسطة إلى الشديدة،بينما يقل الشعور بتلك الأعراض في الأيام الأخيرة من الدورة الشهرية.

المرحلة الجريبية: أثناء هذه المرحلة، تستعد المبايض لإصدار بويضة جديدة ، وعادة يقوم المبيض بإصدار بويضة واحدة كل دورة شهرية، تختلف مدة هذه العملية ولكنها تبقى العامل الرئيسي في تحديد مدة الدورة الشهرية وفي نفس الوقت، يقوم الرحم بتكوين بطانة جديدة لتهيئته لاستقبال حمل و يعتبر أخر 5 ايام من المرحلة الجريبية ويوم التبويض هم “أيام الخصوبة ” التي تعبر أنسب أيام  ترتفع فيهم نسبة حدوث الحمل في حالة حدوث علاقة زوجية بدون استخدام أي طريقة من طرق تنظيم الحمل.

المرحلة الاصفرية

هذه المرحلة تبدأ في يوم حدوث التبويض، وعادة تحدث من اليوم 7 – اليوم 22 من الدورة الشهرية العادي ، وأثناء التبويض قد تلحظين نزول بعض نقط الدم أوالشعور بآلام في المنطقة السفلية من الحوض، و الشعور بتقلبات الحالة المزاجية  عدم الراحة،ولكن تعتبر هذه الأعراض هي أمر طبيعي فى مرحلة التبويض ولا تثير القلق.

إذا تم تلقيح البويضة بواسطة حيوان منوي للرجل، تبدأ البويضة في الالتصاق ببطانه الرحم، وتبدأ عملية الحمل فى الحدوث والتي تحسب من أول يوم في الدورة الشهرية.

في حالة عدم تلقيح البويضة بواسطة حيوان منوي للرجل، تبدأ بطانة الرحم في الخروج من الجسم في هيئة نزيف الدورة الشهرية.

مع انتهاء فترة المراهقة، وفي مرحلة الشباب يسهل التوقع ببداية المرحلة الاصفرية، حيث تستمر من 13 – 15 يوماً ابتدءاً من مرحلة التبويض إلي بداية النزيف في الدورة الشهرية التالية وتعرف هذه المرحلة ايضا باسم ” مرحلة ما قبل الحيض”حيث تشعر المراة بأعراض الدورة الشهرية مثل التوتر والقلق ، والشعوربآلام في منطقة الثدي وقد تشعر بعض السيدات بآلام في الرأس وإسهال أو الإمساك والغثيان.

د. عبد الله على عبادة

استشاري أمراض النسا والتوليد

خبير التشخيص بالموجات فوق الصوتية واستعمالات منظار البطن في التشخيص والجراحة بمستشفيات الفيروز

 .

root
No Comments

Post a Comment