Top

أطعمة يجب على الحامل تناولها في الأشهر الأولى

في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل التي يتم فيها تكوين أعضاء الجنين وبناؤها, و التغذية السليمة للحامل يجب أن تضم كل العناصر, بدءا بالسكريات, مرورا بالبروتينات و المواد الدسمة, و انتهاء بالمعادن و الفيتامينات و الألياف, و أي نقص في واحد أو أكثر من هذه المكونات ينعكس سلبا, على حياة الجنين داخل بطن أمه و بعد قدومه إلى هذه الدنيا.

أطعمة يجب على الحامل تناولها في الأشهر الأولى:
• الحليب و مشتقاته: تعتبر مصدر للكلس الذي يعتبر ضروريا لبناء العظام و الأسنان, و أساسيا لوظائف العضلات و الأعصاب و تنشيط الأنزيمات و امتصاص الفيتامين ب12, و إلى جانب الكلس تمتاز منتجات الحليب بكونها تحتوي على كميات مهمة من البروتينات و الدهنيات و المعادن و على عدد لا بأس من الفيتامينات المهمة للحامل و الجنين معا.

• الحبوب الكاملة: تحتوي على كميات كبيرة من فيتامينات المجموعة ب التي تقوم بوظائف كثيرة في الجسم, منها تعزيز صحة الجهاز العصبي, و المساعدة على إنتاج الطاقة, و المحافظة على صحة الجهاز الهضمي.

• اللحوم و الأسماك و البيض: تعد مصادر ممتازة للأحماض الأمينية, خصوصا الأساسية التي لا يستطيع الجسم تركيبها, و تنصح المرأة الحامل أن تجمع ما بين البروتينات من مصادر حيوانية و نباتية, كما تنصح باستهلاك منتجات البحر من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع لغناها بعنصر اليود الضروري لعمل الغدة الدرقية.

• الخضروات: الخضراوات غنية بالفيتامينات و المعادن و الألياف, و تؤكل الخضار نيئة أو تحضر كحساء, و يجب عدم اللجوء إلى الغلي الطويل لأنه يفقد الخضار أهم عناصرها, و يمكن للحامل تناول الخضار بشكل سلطة تحتوي على مزيج منوع من الخضروات المختلفة خصوصا الورقية منها.

• السبانخ: السبانخ تحتوي على حمض الفوليك و هو مهم جدا لتكوين الجهاز العصبي للجنين و هو ما يتكون في الشهور الأولى للحمل, يمكنك اضافة السبانخ إلى البيض المخفوق في الإفطار و يمكنك إضافة السبانخ الطازجة إلى السلطة الخضراء.

• الأطعمة الغنية بالحديد: تنصح الحامل أيضا باستهلاك الأطعمة الغنية بالحديد لتفادي الإصابة بفقر الدم, حيث يعتبر فقر الدم بسبب نقص الحديد أحد

أهم أسباب وفيات الأمهات الحوامل أو الأطفال أثناء الولادة.

root
No Comments

Post a Comment