Top

اغذية مفيدة اثناء فترة الحيض

اذا كنت اثناء فترة الدورة الشهرية و تبحثين عن اهم الطرق للعناية بصحتك نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل اغذية مفيدة اثناء فترة الحيضعبر المقال التالي.

تحدث تشنجات الحيض شهريا للعديد من النساء ، والتي ينتج عنها بعض الآلام . وفقا للجمعية الدولية لدراسة الألم ، فإن حوالي ما بين 40 و 90 في المئة من النساء يواجهوا صراعا شهرياً لتشنجات الحيض . سبب تشنجات الحيض – والمعروف باسم عسر الطمث . لا يعرف سبب اختلاف الآلام من امرأة لأخرى ، على الرغم من ان الإيبوبروفين (أدفيل ، موترين) هو العلاج الأكثر شيوعا . هناك العديد من العلاجات الطبيعية لتخفيف الآلام في تشنجات الحيض في حين انها تشمل على التقليل من الآثار الجانبية للمستحضرات العشبية والمكملات الغذائية والطب الصيني التقليدي والعلاج الحراري وممارسة الرياضة .

التحضيرات العشبية
يمكن التخفيف من الآلام وتشنجات الحيض من خلال البدائل الطبيعية ، والتي يمكن العثور عليها في المستحضرات العشبية والتي تساعد على وتخفيف الآثار المضادة للالتهاب . الأعشاب المستخدمة عادة ما تخفف من الآلام في عسر الطمث من خلال نباح التشنج ، ورقة التوت ، انجليكا ، التوت وكوهوش السوداء . وهناك الصبغات العشبية أو الكبسولات التي يمكن العثور عليها في معظم الصيدليات . تشنج النباح هو الخيار الأفضل من بين الاعشاب . والذي يتضمن مصنع الحامض من valerianic ، والمرخي الذي يؤثر على الجهاز التناسلي . تم إجراء بعض التجارب السريرية على لحاء تشنج ، والتي اثبتت ان تشنج النباح هو العشب المدر للبول ، مما يعني أنه يزيد من افراز كمية البول ويساعد على التخفيف من آلالام عسر الهضم .

الطب الصيني التقليدي
الطب الصيني التقليدي ، والذي يشمل على الوخز بالإبر والأعشاب الصينية ، ويقدم تاريخا طويلا من أساليب معالجة آلام الحيض . والتي يمكن ان تعمل من خلال الوخز بالإبر لما له من فائدة كبيرة ومفيدة لعلاج عسر الطمث . في الدراسات الصغيرة ، لاحظت النساء مع تقلصات الطمث الذين تلقوا العلاج بالوخز بالإبر ببعض التحسن في الأعراض . التحسينات استمرت 6 أشهر على الأقل ومكنت النساء في الحد من استخدامها للإيبوبروفين . على الرغم من أن دراسات قليلة صغيرة من الأعشاب الصينية لآلام الطمث وقد أظهرت نتائج سلبية ، وهناك حاجة إلى المزيد من الدراسات المصممة بشكل جيد .

المكملات الغذائية
أظهرت تجربة كبيرة ان تناول 100 ملغ من الفيتامين B1 يوميا له تأثير فعال في تخفيف آلالام عسر الطمث . ونشرت مراجعة في عام 2001 . واكدت ان المغنيسيوم أيضا يساعد على تخفف حدة التشنج أثناء فترة الحيض . وفي دراسة صغيرة ، ان فيتامين E فعالا مثل الإيبوبروفين لتخفيف تشنجات الحيض . زيوت أوميجا 3 ، مثل الأسماك أو زيت الكتان ، هي معالج طبيعي لمحاربة آلام الطمث . وقد أظهرت بعض الدراسات أن زيت السمك فعال في الحد من آلام الطمث ، وخصوصا عندما يقترن مع فيتامين B12 .

الحرارة والتمارين الرياضية
واحدة من أسهل وأنجع علاجات تشنجات الحيض والتي يمكن العثور عليها دون مغادرة المنزل : من خل العلاج الحراري . في دراسة مصممة تصميما فقد تبين ان العلاج الحراري على مستوى منخفض مستمر من خلال وسادة التدفئة ، زجاجة الماء الساخن لها أكثر فعالية لتقترن مع ايبوبروفين . كما ان ممارسة الرياضة أيضا قد تساعد على تخفيف تشنجات الحيض . على الرغم من وجود القليل من الأبحاث أن اليوغا تخفض من شدة ومدة التشنجات . إذا استمرت الأعراض القوية لعسر الحيض ، فيمكنك اللجوء إلى الطبيب ، فقد يكون لديك أي حالة طبية كامنة . فمن المهم الحصول على الرعاية الطبية للأعراض الحادة . وينبغي إبلاغ مقدم الرعاية الصحية عن كل أشكال العلاج التي استخدامها ، بما في ذلك الأعشاب والمكملات الغذائية .

اسباب المعاناة او الاعراض التي تصاحب الدورة الشهرية .

اتفقنا منذ البداية أنه و حتى الآن لم يتم التوصل بشكل قاطع او يقيني الى الاسباب الحقيقية لتلك الاعراض المصاحبة للدورة الشهرية , و لكن توجد أسباب مرجحة و لكن لا يوجد عليها إجماع و يعتبر السبب المباشر و الأكثر ظهورًا هو إضطرابات الهرمونات و قد تم الربط بين الإضطرابات الهرمونة و الأعراض المصاحبة بسبب أن تلك الأعراض لا تظهر الا في فترة الدورة الشهرية و لا توجد قبل بدأ عملية الطمث لدى الإناث .

في بعض الابحاث التي اجريت فيما يخص الأعرض المصاحبة للدورة الشهرية لوحظ أن النساء اللأئي تعانين من حالات الإكتئاب العادية بعيدًا عن الدورة الشهرة تعانين من حالة اشد من الإكتئاب تصاحب الدورة الشهرية .

لوحظ في الابحاث ان الأعرض تتشابه بين القريبات مما جعل أن الاسباب الوراثية مرجحة في ظهور تلك الأعراض .
أثبت العديد من الأابحاث الحديثة أنه عادة النساء اللائي يعانين من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية غالبًا يكن يعانين من بعض الإضطرابات النفسية كإضطرابات القلق و المزاج .

التشخيص .

يجب أن نعرف أنه لا توجد تحاليل يمكن ان نعرف بها الإضطرابات النفسية و لكن التحاليل التي يمكن ان تتم هى تحاليل لتحديد هل توجد أمراض اخرى لدى الأنثى يمكن أن تتتسبب في الاعراض ام لا , اي أن التحاليل لإستبعاد الاسباب او الامراض الجسدية المسببة للعرض و الى جانب تلك التحاليل يجب التعرف على النظام او العادات الغذائية للمرأء حيث ان تناول القهوة او المشروبات التي تحتوي على الكافيين تؤثر على المزاج و تزيد من سوء الاعراض , كذلك هل تتناول المراة أي ادوية يمكن أن تتسبب او تزيد من الأعراض كأن تكون تتناول حبوب منع الحمل .

يعتمد تشخيص الإضطرابات النفسية المصاحبة للدورة الشهرية على فحوص يقم بها الطبيب للتعرف على بعض الاعراض المصاحبة و تتمثل تلك الفحوص في : –
1- التاكد من ظهور خمسة اعرض من الأعراض التالية .
• حالة واضحة من الإكتئاب و الشعور باليأس و الخذلان .
• الشعور بالقلق و التوتر و عدم الراحة و يكون ذلك واضحًا .
• مزاج غير مستقر و الغضب بشكل مستمر و تزايد في المشاكل مع المحيطين .
• تناقص في الإهتمامات اليومية المعتادة .
• عدم القدرة على التركيز .
• التعب و الإرهاق .
• التغير الملموس في الشهية من فقدان الشهية الى الإقبال على تناول الطعام .
• التغير في طريقة النوم من الأرق الى النوم الزائد .
• الإحباط و فقدان السيطرة .
• ظهور بعض الأعرض الجسدية كحدوث إنتفاخ في الثدي و الشعور بالألم في المفاصل او تجمع السوائل في الجسم .
و تظهر عادة تلك الاعراض في النصف الثاني من الفترة بين الحيضة و الاخرى .
2- حدوث الأعراض السابقة بشكل قوي حتى أنه يؤثر على الحياة المعتادة .
3- التأكد من عدم وجود إضطرابات نفسية أخرى .
التأكد من التشخيص حيث يتم عن طريق تتبع تلك الاعراض دورتين متتاليتين و التعرف على تاريخ الحالة .

تنصح دراى باستعمال الفوط الصحيه دراى ماكسي بسطحها القطني الناعم وقدرتها الفائقه على الامتصاص ستوفر لكي الراحه الحمايه اثناء فتره الدوره الشهريه واستعمال الملابس الداخليه الصحيه استعمال مره واحده دراى جو معها سيحميكي من امكانيه حدوث التهابات او اسمرار في المنطقه الحميمه .

root
No Comments

Post a Comment