Top

غذاء الحامل في شهر رمضان

من الأفضل أن تتبع المرأة الحامل بعض النصائح خلال شهر رمضان، بداية لصحتها وصحة جنينها، ومن ثم لتجنب زيادة وزنها خلال فترة الصيّام.

أولاً, تعتبر السوائل مهمة جداً للحامل، ويجب تناولها بكميات كبيرة (حوالي 2 لتر) يومياً خلال فترة ما بين الافطار والسحور خاصة الماء والعصائر الطبيعية والحليب والتقليل من تناول المياه الغازية والشاي والقهوة.

ثانياً, يتم الإفطار بشكل تدريجي فيمكن البدء بالتمر نظراً لقيمته الغذائية العالية, سهولة هضمه وسرعة امتصاصه, شرب كأسين من الماء عند الفطور، وتناول كوب من ” الشوربة”، قليلة الدهون، وملحُها قليل, ثم أخذ استراحة لنصف ساعة قبل العودة لتناول الوجبة الرئيسية.

على المرأة الحامل عدم تناول وجبة إفطار كبيرة مرة واحدة لتجنب الشعور بالامتلاء وعسر الهضم، فيمكن تناول من 3 إلى 4 وجبات غذائية خفيفة متقاربة بدلا من وجبتي الافطار والسحور، مع تجنب الدهنيات والمواد الدسمة و الطعام المقلي.

يجب أن يكون الطبق الرئيسي متنوّع بحيث يحتوي على جميع المغذيات من لحوم,و نشويات,و خضار…و يفضّل أن يكون مسلوق أو مشوي و ليس مقلي, مع الاهتمام بتناول حمض الفوليك.

و الجدير بالذكر أن الاحتياجات الغذائية تزيد أثناء الحمل خاصة الكالسيوم وهو موجود في الحليب والالبان ومنتجاتها كالجبنة و اللبنة أو في مهلبية الأرز بالحليب… والحديد إذ يجب على الحامل تناول الأطعمة الغنية به سواء كانت حيوانية، كالكبدة واللحوم والبيض، أو نباتية مثل الخضراوات ذات اللون الاخضر مثل الجرجير، البقدونس، الخس, الهندبة, السبانخ…

إن الاطعمة الحيوانية والنباتية تكمل بعضها البعض، إلا ان الحيوانية أفضل منها لأن كمية امتصاص الحديد منها أعلى، وتنصح الحامل أيضا بتناول الحبوب والخبز الأسمر لاحتوائهما على نسبة متوسطة من الحديد.1

عليها أيضاً الابتعاد عن المخللات والبهارات والفلفل التي تزيد من إفراز العصارة الحمضية بالمعدة, والتقليل من الحلويات العربية الدسمة.

كما هو معروف أن المرأة الحامل معرضة بشكل عام إلى إمساك المعدة، وخاصة خلال شهر الصوم، لذلك من المهم تناول الخضار والسلطة، مع الاهتمام بتناول الفاكهة غير المقشّرة أيضاً فهي تعطي للجسم الألياف التي تساعد في تليين المعدة.

 ..أخيراً, على النساء الحوامل عند صيامهن ضرورة الحصول على قسط مناسب من الراحة والنوم والبعد عن مسببات القلق والتوتر.

root
No Comments

Post a Comment