Top
شهور الحمل الأخيرة

ماذا أتوقع في شهور الحمل الأخيرة؟ الشهر السابع والثامن والتاسع

في شهور الحمل الأخيرة (الشهر السابع حتى الشهر التاسع أو من الاسبوع  ٢٨ حتى الاسبوع ٤٠) يزيد وزن جسم المرأة الحامل بسبب اكتمال نمو الجنين تقريباً ولكن لا يكون الوزن الزائد خاص بالجنين فقط، بل هناك تغيرات كثيرة أخرى تحدث لجسم الحامل في هذه الفترة. لذلك يجب معرفة ما يمكن توقعه في هذه الفترة من الحمل:

 

أعراض شهور الحمل الأخيرة

 شهور الحمل الأخيرة

زيادة الوزن

توقعي في شهور الحمل الأخيرة أن تصل زيادة وزنك من 11 إلى 16 كيلوجرام زائد عن وزنك الطبيعي قبل الحمل، الوزن الزائد عبارة عن: وزن طفلك، المشيمة، السائل الذي يحيط بالجنين، الزيادة في الثدي والرحم، ومخزون الدهون الزائدة، وزيادة الدم وحجم السوائل في الجسم.

 

تقلصات براكستون هيكس

  هذه التقلصات تعتبر كتحمية وتمرين قبل مواجهتك لتقلصات الولادة، في العادة ما تكون تلك التقلصات ضعيفة، وتأتى وتذهب بدون سابق إنذار، إذا شعرت بزيادة التقلصات أو اقترابها من بعضها، عليكِ بالذهاب للفحص عند طبيبك.

 

آلام الظهر

مع استمرار نمو طفلك، تعمل هرمونات الحمل على استرخاء المفاصل بين العظام في منطقة الحوض، وهي عرض من أعراض شهور الحمل الأخيرة والتي يمكن لهذه التغيرات أن تكون مرهقة لظهرك، عند الجلوس اختارى الكراسي التي تدعم ظهرك بشكل جيد، ضعى قربة ساخنة أو كيس من الثلج على المنطقة التي تؤلمك، ارتدى حذاء بكعب منخفض – ولكن ليس مسطح – مع دعم تقويس القدم جيداً، إذا استمرت آلام الظهر أو ترافقها علامات وأعراض أخرى، اتصلى بطبيبك.

 

ضيق في التنفس

قد يصعب التنفس في بعض الأحيان مع تمدد الرحم تحت الحجاب الحاجز، وهو العضلة التي تكون مباشرةً تحت الرئتين، تخف هذه الأعراض عندما يستقر جنينك في الحوض مع اقتراب الولادة خلال شهور الحمل الأخيرة، وحتى يحين موعد الولادة اجلسي بشكل مريح، وارفعي الجزء العلوي من جسمك بالوسادات أثناء النوم لتخفى الضغط على رئتيكِ.

 

الحموضة:

مع ازدياد حجم الرحم، قد يزيح المعدة من مكانها قليلاً مما قد يسبب الحموضة، لخفض مستويات أحماض المعدة في هذه الفترة، تناولي وجبات صغيرة واشربي الكثير من الماء والسوائل، تجنبي الأطعمة المقلية، المشروبات الغازية، الموالح وعصائرها، والأطعمة الحريفة، إذا استمرت الحموضة، اطلبي من طبيبك أن يصف لكِ دواء أو فوار ضد الحموضة.

 

الانتفاخات

 وهذا عرض شائع من أعراض شهور الحمل الأخيرة فتضخم الرحم يشكل ضغط على الأوردة التي تنقل الدم من قدمك وساقيكي، مما يتسبب في تورم القدمين والكاحل في بعض الحالات، تورم الأطراف بدوره يشكل ضغط على الأعصاب، مما يتسبب في الشعور بالوخز والتنميل، واحتباس السوائل من شأنه أن يتسبب في تورم وجهك وتحت العينين، خاصة عند الاستيقاظ، إذا استمر تورم الوجه والعينين، عليكِ باستشارة الطبيب، لتخفيف الأعراض الأخرى.

 

الإفرازات المهبلية

الإفرازات في هذه الفترة هي من الأعراض الطبيعية، إذا ابتلت فوطك الصحية في خلال ساعات قليلة، أو كان لديكِ شك أن الإفرازات هي السائل الذي يحيط بالجنين، استشيري طبيبك على الفور.

 

 

اقرئي أيضاً؛ موعد الولادة اقترب؟ تعرفي على مراحل الولادة الطبيعية.

 

 

اسمرار الجلد

من أعراض شهور الحمل الأخيرة أن تصاب 90% من السيدات الحوامل بمشكلة اسمرار الجلد وخاصةً في المناطق الحساسة مثل حول حلمة الثدي أو عند الإبطين أو المنطقة التناسلية؛ وهذا بسبب هرمونات الحمل التي تسبب زيادة في مادة الميلانين والتي تجعل الجسم ينتج أصبغة بكمية أكبر، ولا تتوزع هذه الزيادة في الأصبغة بشكل متساوي بل تظهر على شكل بقع أو اسوداد في بعض المناطق في الجسم.

 

ماذا يمكنكِ فعله للاعتناء ببشرتك؟

من الضروري الاهتمام بالنظافة الشخصية وخاصة في هذه المناطق وغسلها بالصابون المخصص ووضع أحد الكريمات الطبية التي تعمل على ترطيب هذه الأماكن، حيث إن الاسمرار بشكل أساسي يظهر بسبب نقص الترطيب في هذه الأماكن. واهتمي بتناول النسبة المقررة من حمض الفوليك، حيث تشير الدراسات إلى أن نقص حمض الفوليك قد يزيد من تغير لون الجلد وزيادة افراز هرمون الاستروجين الهرمون الأنثوي وما يصحبه من زيادة في الافرازات خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل من الاسباب الرئيسية لحدوث اسمرار والتهابات في المنطقة الحميمة لذلك ننصحك باستخدام ملابس داخليه قطنيه فضفاضة

 

دراي تنصح باستعمال الملابس الداخلية الصحية دراي جو استعمال مره واحده اثناء فتره الحمل حيث انها الوحيدة المصنعة من نسيج 100 % بخاصيه تسمع بالتنفس وتقاوم الاحتكاك الحراري والتعرق ما يمنع حدوث اسمرار او التهابات خلال تلك الفترة.

 

مشاعرك في شهورالحمل الأخيرة

 

قد ينتابك الخوف من الولادة وما يتبعها عند اقترابها في الشهور الحمل الأخيرة، فإذا لم تكوني قد فعلتِ ذلك، ننصحك ببعض الدورات عن الحمل والولادة والاعتناء بالطفل للتوعية وللقاء أمهات في مثل موقفك، مما يشعرك بالطمأنينة والاستعداد، التكلم مع أمهات أخريات وتبادل الخبرات يعطيكي طاقة إيجابية، ولكن عليكِ أيضاً أن تثقي في اختياراتك، وأن تعلمي أنه لا يوجد طريق أو أسلوب واحد صحيح للمرور بالحمل.

 

اقرئي أيضاً؛ أسباب الولادة المبكرة.. الاعراض والمخاطر

 

 

كيف تخصصين وقتاً للاسترخاء في شهور حملك الأخيرة؟

 

تهبط مستويات هرمونات التوتر الكورتيزول والأدرينالين في جسدك عند الاسترخاء، وبالمقابل يرتفع هرمون الشعور الجيد الأوكسيتوسين، وتكون النتيجة شعورك بالهدوء وتحسن الدورة الدموية، وتنشقك الأوكسجين، وبالتالي تزود المشيمة به وإنعاش طفلك وتعزيز نموه. وإليكي بعض الخطوات:

 

الخطوة الأولى: توقفي واستمعي إلى نفسك

بعض النساء يعانين خلال شهور الحمل الأخيرة من تغيرات الجسد، كالإمساك وألم الظهر وغثيان الصباح، في حين تنتاب الأخريات اضطرابات نفسية، فاعرفي العوامل التي تحرض المشاعر السلبية لديك. ومن ثم تحدثي مع شخص حول الأمر، كالطلب من صديقة حجز موعد مع الطبيب أو مع مستشار أسري لتعرفي أنت وزوجك كيف ستتغير علاقتكما.

 

الخطوة الثانية: اغلقي المنبه بداخلك

هل سبق أن انتابك شعور مُلح بأنك نسيت شيئاً ما؟ خلال الحمل يمكن لهذا الأمر أن يزداد بعض الشيء، ولكن التغلب عليه سهل بإعداد قائمة تشمل كل ما عليك القيام به. وبجانب كل مهمة حددي الوقت الذي يجب أن تنجز به وجددي القائمة يومياً مع شطب الأمور التي قمت بها.

 

 الخطوة الثالثة:  تنفسي بهدوء

انتقي وضعية مريحة لك، الجلوس أو الوقوف أو التمدد، وأغمضي عينيك وأريحي أكتافك وتنفسي عبر الأنف بلطف ولكن بعمق وعدي إلى الأربعة. وليكن الزفير عبر الفم ببطء وبلطف أيضاً مع تكرار العد إلى الأربعة. كرري الأمر مدة 5 دقائق قبل خروجك إلى العمل صباحاً، وفي استراحة الغداء ولدى وصولك المنزل مساءً.

 

شهور الحمل الأخيرة

الخطوة الرابعة: مارسي المشي

يُفضل في شهور الحمل الأخيرة ممارسة رياضة المشي، فالمشي مدة 15 دقيقة أو السباحة البطيئة مناسبان. اشربي الكثير من الماء خلال مشيك، وإذا انضممت إلى حصة رياضية فأخبري المدربة أنك حامل.

 

الخطوة الخامسة: خططي لوقتك

وذلك بأن تقومي بأمور تريدين القيام بها، وليس لأنه يجب القيام بها. ولا داعي لأن يكون الأمر كبيراً أو مبالغاً فيه، فأمور صغيرة قد تحدث كل الفرق، جربي هذا الأسبوع.

– الاستلقاء وقراءة كتاب غير متعلق بالحمل.

– الاستحمام على الشموع، وقومي بإطفائها بعد 10 دقائق بعد أن يتشبع انفك الرائحة.

– الاتصال بصديقة مقربة والذهاب في نزهة قصيرة معها خلال استراحة الغداء.

– موعد عشاء مع زوجك، سواء في المنزل أو في مطعم.

 

الخطوة السادسة: امضغي العلكة

فذلك يقلل من مستويات التوتر والكورتيزول بنسبة 16%، واجلسي تحت شجرة في الحديقة أو بالتنزه قرب البحر.

 

 

root
No Comments

Post a Comment