Top
فوائد الفواكه للحامل

فوائد الفواكه للحامل و 5 مشروبات ضرورية أثناء الحمل

فوائد الفواكه للحامل أمر ضروري جداً للحصول على مجموعة متنوِّعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المهمَّة لك ولجنينك خلال فترة الحمل، ولأنَّ الفاكهة غنيَّة بالفيتامينات والمعادن والألياف، يفضل تناول خمس حصص منها يومياً، كشرب كوب من عصير الفاكهة بمكونات طبيعيَّة صافية كأحد حصصك اليوميَّة، ليستمد جسمك وجنينك الفائدة منه.

 

أنواع وفوائد الفواكه للحامل

 

 فواكه حمضيَّة 

 تُعد الفواكه الحمضية مصدر أساسي للفوليك وهو من أهم المعادن التي يجب على المرأة الحامل أن تتناولها بمجرد التخطيط للحمل وحتى الشهر الرابع، وأهم الفواكه التي تحتوي على حمض الفوليك والكميَّة اليوميَّة التي تحتاجها المرأة الحامل: 

البرتقال: به فوائد الفواكه للحامل حيث ثمرة كبيرة منه تحتوي على 55 ميكروغرام من حمض الفوليك، ما يجعلها من الخيارات المثاليَّة خلال فترة الحمل. كما يحتوي كوب من عصير البرتقال على 74 ميكروغرام من حمض الفوليك. فكوب يومياً من عصير البرتقال يمد السيدة الحامل بالجرعة المناسبة من حمض الفوليك التي يحتاجها الجسم.

 

فواكه غنية بالحديد

عصير البرقوق: وهو من أحد فوائد الفواكه للحامل حيث يحتوي عصير البرقوق على 1.2 مليغرام من الحديد في كل 100 غرام، أي ما يعادل 1/3 كوب، غني بالألياف التي تساعد على تجنُّب الامساك.

الفاكهة المجففة: فتحتويعلى نسب عالية من الحديد، فمثلا 1/2 كوب من الخوخ المجفف يحتوي على 3.6 مليغرام من الحديد، والمشمش المجفف يحتوي على 4.8 مليغرام من الحديد، ويحتوي الزبيب على 2.6 مليغرام من الحديد.

 

اقرئي أيضاً عن؛ وجبة الإفطار وأهميتها.

 

فواكه غنية بالكالسيوم

التين المجفف: هو من ضمن فوائد الفواكه للحامل حيث يعد مصدر رائع للكالسيوم، فيحتوي على 162 مل من الكالسيوم لكل 100غرام.

اليوسفي:  يحتوي كل منهما على 43 مل من الكالسيوم لكل 100 غرام.

التوت: ويحتوي على 39 مل من الكالسيوم لكل 100 غرام.

 

فواكه غنية بفيتامين سي

الكيوي: هو مصدر أساسي لفيتامين سي ويعد فائدة أساسية من ضمن فوائد الفواكه للحامل حيث يحتوي الكوب الواحد منه على 167 مللي من فيتامين سي

الجوافه: يحتوي نصف كوب من الجوافه على 188 مللي من فيتامين سي

 

5 فواكه بها فوائد صحيَّة خلال فترة الحمل

فوائد الفواكه للحامل

  • الموز

بسبب قيمته الغذائيَّة العالية، فهو يحتوي على كميَّة مضاعفة من الحديد، والفسفور، والبوتاسيوم، والبروتين، والكربوهيدرات، عن باقي أنواع الفاكهة، إذ يعدُّ الغذاء المتكامل للأم والجنين، ويعطي المرأة ما تحتاجه من غذاء خلال فترة الحمل، لذا ينصح بتناول حبَّة من الموز بشكل يومي للمحافظة على صحة الأم والجنين.

  • التفاح

 يعد مشروب التفاح الطبيعي من ضمن فوائد الفواكه للحامل أو حتى تنال ثمرته حيث يخلصها من الاضطرابات المعوية، وذلك لما تحتويه التفاحة الواحدة من ألياف تساعد على تحسين الهضم وإراحة المعدة، كما يسهل عمليَّة الإخراج للحامل، وتناول التفاح بمقدار ثلاث تفاحات يومياً يعطي الأُم الطاقة اللازمة، ويخفف من الإرهاق الجسدي.

  • الاجاص

الإجاص من الفاكهة التي لا تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحراريَّة، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائيَّة، التي تحتاج إليها خلال الحمل، ويمكنك تناول الكمثرى، كما هي أو يمكنك طهيها أو إضافتها إلى العصائر.

  • البرتقال

يحتوي البرتقال على العديد من المعادن وهي من ضمن فوائد الفواكه للحامل، والتي تتمثل في الكالسيوم والحديد ما يعمل على اكساب الجسم المناعة ومقاومة أي ميكروب.

  • الأفوكادو

يعمل على تكوين الدماغ والجهاز العصبي للجنين، وتهدئة غثيان الحمل، ويحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحيَّة للحامل. لذلك يشكل بديلاً مهماً عن المواد الغذائيَّة الدهنيَّة، لذلك يفضل إدخاله في بعض المأكولات كالسلطة أو في أطباق أخرى، كما يفضل أيضاً تناوله كغذاء بين الوجبات

 

اقرئي أيضاً؛ ماذا أتوقع في شهور الحمل الأخيرة؟ الشهر السابع والثامن والتاسع.

 

أفضل 5 مشروبات للمرأة الحامل

  1. الماء

نعم الماء فالماء ثم الماء. لا يجب أن يقل معدل ما تتناولينه من الماء عن 6 أكواب يوميًا ويفضل لو كانت 8 قدر المستطاع. لا تتناولي الماء أثناء الطعام حتى لا يتسبب بعسر هضم أو يزيد من رغبتك في القيء خلال الأشهر الأولى. تناوليه قبل الطعام أو بعده بنصف ساعة على الأقل. يحتاج جسمك للكثير من السوائل من أجل الحفاظ على جسمك رطبًا، كما أنه من مكونات حليب الأم خلال الأشهر الأخيرة، وهو مهم حتى لصحة الجنين.

يمكنك تناول الماء المنكه، ويمكنك أيضًا إعداده في المنزل. قطعي بعض الفواكه وضعيها في لتر من الماء واتركيها في الثلاجة واشربيه. يمكنك وضع الفواكه في الفريزر ثم وضعها في الماء كما لو كانت قطعًا من الثلج الملون وبعد ذوبانها وتناول الماء يمكنك تناولها. ضعي ما تحبينه من فواكه برتقال أو كيوي أو يوسفي أو تفاح أو خوخ أو ما ترغبين به. يمكنك أيضًا وضع بعض الزبيب أو الفواكه المجففة إن رغبت.

 

  1. الألبان ومشتقاته

من أهم المشروبات للحامل الحليب واللبن الرائب والزبادي، وأي مشروبات معتمدة على الحليب مثل الميلك شيك بالشوكولاتة أو بالفواكه، أو اللبن الرائب أو الزبادي بالفواكه، أو السموثي بشرط الحرص على ألا يكون كامل الدسم فقليل الدسم مناسب أو ربما الخالي من الدسم أيضًا. حاولي ألا تتناولي المشروبات عالية التحلية.

وهكذا يعد مثل تلك المشروبات وجبة غنية بالعناصر المفيدة بين الوجبات ومصدر مهم للكالسيوم والمعادن والفيتامينات.

 

 

فوائد الفواكه للحامل

 

  1. عصائر الفاكهة والخضراوات الطازجة

العصائر الطازجة من ضمن فوائد الفواكه للحامل وأفضل المشروبات أيضًا أيًا كانت الفاكهة المستخدمة ويفضل إعدادها في المنزل للحفاظ على صحتك وعلى نظافة الفاكهة وعلى معدل السكر المناسب. وإن كنت تحبين عصائر الخضراوات أيضًا فهذا شيء جيد. اصنعي عصائر مختلفة كل يوم من فواكه وخضراوات الموسم. يمكنك أيضًا صنع كوكتيلات رائعة مثل الأناناس مع البرتقال، والتفاح مع الأناناس، والكيوي مع الليمون وغيرها.

 

  1. مشروبات عشبية

من المشروبات المفيدة جدًا والباعثة على الدفء الزنجبيل بالحليب، والكاكاو بالحليب، والمشروبات العشبية مثل اليانسون والكراوية. ومن الأفضل تحليتها بالعسل دون السكر ودون أن تكون عالية التحلية.

 

  1. ماء الفواكه الطبيعي

من المشروبات المفيدة الماء الطبيعي المتدفق من داخل الفاكهة فهي فائدة من فوائد الفواكه للحامل مثل الماء الذي بداخل الشمام والماء بداخل القشطة والماء بداخل جوز الهند. جميع تلك المشروبات ممتازة لأنها مليئة بالفيتامينات وهي خيار صحي ممتاز. ومثلها ماء الزبادي، لذلك لا ترمي الماء كما أرى كثيرًا يفعلون قبل تقطيع الفاكهة أو تناول الزبادي.

 

root
No Comments

Post a Comment