Top

هل صيام الحامل يضر بصحتها وصحة الجنين؟

Dry Blog / الحمل  / هل صيام الحامل يضر بصحتها وصحة الجنين؟
صيام الحامل ورمضان

هل صيام الحامل يضر بصحتها وصحة الجنين؟

يدور في بال المرأة الحامل دائما تساؤلات كثيرة مع اقتراب شهر رمضان وهل يمكنها الصوم خلال فترة حملها أم لا؟ وهل صيام الحامل قد يشكل ضرراً على صحتها أو تطورات نمو جنينها؟. يجب أن تضع الحامل في اعتبارها أن قدرتها على تحمل الصوم تختلف من إمرأة حامل الى أخرى. كما أن الحالة الصحية ورأي الطبيب المختص يكون هو القرار الفيصل في سماح صيام الحامل أو منعه. واليكي بعض النصائح الهامة لاتباعها خلال شهر رمضان

 

9 نصائح لصيام الحامل في شهر رمضان
صيام الحامل

  1. من الوصايا الهامة للمرأة الحامل أن تذهب إلى أخصائية أمراض التوليد وتستشيرها في قدرتها على الصيام من عدمه، وتقوم الطبيبة بدورها في تقويم حالة المرأة الحامل وتقديم النصح لها، كذلك بالنسبة للمرضع. 
  2. إذا خافت المرأة الحامل على نفسها من الضرر فإن الإفطار في حقها جائز، كذلك الأمر بالنسبة للمرأة المرضع. 
  3. صيام الحامل وبالأخص المرأة التي لا تعاني من الأمراض يجب أن يحتوي طعام إفطارها على العناصر الغذائية الضرورية وخصوصا النشويات التي تزود الجسم بالسعرات الحرارية، مثل (الأرز- والخبز – والمعكرونة)، فتحتاج الحامل إلى (2250) سعرا حراريا يوميا تقريبا، ويجب أن تكون هذه السعرات من مصادر غذائية غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الحديد والكالسيوم، وننصحها كذلك بتناول كوب كبير من عصير الفاكهة فور إفطارها، وعليها أن تتجنب المأكولات صعبة الهضم كالأكل المحمر في الزيوت أو الدهون حتى لا تصاب بعسر في الهضم، وبعد صيام الحامل وعند الافطار يجب أن تتجنب الإكثار من الأكل، لأن هذا يؤدي إلى ضيق التنفس عند الأم. 
  4. المرأة الحامل إذا كانت تعاني من أي مضاعفات أثناء الحمل كارتفاع ضغط الدم، أو السكر، أو التهاب في الكلى، أو تعاني من أمراض القلب فإنا ننصحها   بعدم الصيام لأن حالتها لا تسمح لها بالصوم، لأن هذه الأمراض تشكل خطراً كبيراً على صحة الجنين في حالة صيام الحامل 
  5. المرأة الحامل إذا صامت فإن عليها أن تأخذ قسطا وافرا من الراحة خلال النهار. 
  6. ومما ننصح به خلال صيام الحامل  أن تتناول وجبة خفيفة ما بين الإفطار ووجبة السحور. 
  7. على المرأة الحامل أن تعلم أنه في الشهور الأولى من الحمل يحتاج الجنين في أثناء تكوينه إلى مواد غذائية متكاملة، وأي نقص قد يعرضه للخطر ويؤثر على سلامته وصحة الحامل، فعليها مراجعة الطبيبة للكشف عن حالتها ومعرفة قدرتها على الصيام. 

“الصيام في الفترات الأخيرة أخطر على الجنين من الفترات الأولى للحمل”

  1. المرأة الحامل إذا كانت في فترة الشهور الأخيرة يكون الصيام في حقها أخطر على الجنين من الشهور الأولى، إلا في حالة ما إذا كانت فترة الحمل كلها تمر بشكل طبيعي، والحامل لا تقوم بأي جهد في تأدية واجباتها المنزلية ورعاية أطفالها في أثناء الصيام مما لا يتسبب في إحساسها بالجوع والعطش فيمكنها حينئذ الصيام، وأما إذا كانت على عكس ذلك فقد لا يمكنها الصيام. 
  2. على النساء الحوامل عند صيامهن ضرورة الحصول على قسط مناسب من الراحة والنوم والبعد عن مسببات القلق والتوتر.

اقرئي أيضاً؛ 30 نصيحة من دراي لحمل صحي.

 

حكم صيام الحامل في رمضان

أجمع الفقهاء على إجازة عدم صيام الحامل والمرضعة ولكن اختلفوا على كفارة افطار المرأة، بعد الفقهاء ذهبوا إلى صيام الحامل للأيام التي فطرت فيها فقط والمذاهب الاخرى ألزموهم بدفع فدية الافطار مع صيام الحامل للأيام التي فطرت فيها. وفي حالة صيامك في رمضان وانت حامل اليكِ بعض النصائح عن الغذاء الأمثل في شهر رمضان

 

صيام الحامل

 

غذاء الحامل في شهر رمضان

صيام الحامل في شهر رمضان يجب ان يكون وفقا لبعض الاجرائات، بداية لصحتها وصحة جنينها، ومن ثم لتجنب زيادة وزنها خلال فترة الصيّام.

  • السوائل

تعتبر السوائل مهمة جداً للحامل، ويجب تناولها بكميات كبيرة (حوالي 2 لتر) يومياً خلال فترة ما بين الافطار والسحور خاصة الماء والعصائر الطبيعية والحليب والتقليل من تناول المياه الغازية والشاي والقهوة.

  • الأكل والعناصر الغذائية

يتم الإفطار بشكل تدريجي فيمكن البدء بالتمر نظراً لقيمته الغذائية العالية، سهولة هضمه وسرعة امتصاصه، شرب كأسين من الماء عند الفطور، وتناول كوب من” الشوربة”، قليلة الدهون، وملحُها قليل، ثم أخذ استراحة لنصف ساعة قبل العودة لتناول الوجبة الرئيسية.

 

على المرأة الحامل عدم تناول وجبة إفطار كبيرة مرة واحدة لتجنب الشعور بالامتلاء وعسر الهضم، فيمكن تناول من 3 إلى 4 وجبات غذائية خفيفة متقاربة بدلا من وجبتي الافطار والسحور، مع تجنب الدهنيات والمواد الدسمة والطعام المقلي. يجب أن يكون الطبق الرئيسي متنوّع بحيث يحتوي على جميع المغذيات من لحوم، ونشويات، وخضار…ويفضّل أن يكون مسلوق أو مشوي وليس مقلي، مع الاهتمام بتناول حمض الفوليك. والجدير بالذكر أن الاحتياجات الغذائية تزيد أثناء الحمل خاصة الكالسيوم وهو موجود في الحليب والالبان ومنتجاتها كالجبنة واللبنة أو في مهلبية الأرز بالحليب…

 

والحديد إذ يجب على الحامل تناول الأطعمة الغنية به سواء كانت حيوانية، كالكبدة واللحوم والبيض، أو نباتية مثل الخضراوات ذات اللون الاخضر مثل الجرجير، البقدونس، الخس، الهندبة، السبانخ

 

إن الاطعمة الحيوانية والنباتية تكمل بعضها البعض، إلا ان الحيوانية أفضل منها لأن كمية امتصاص الحديد منها أعلى، وتنصح الحامل أيضا بتناول الحبوب والخبز الأسمر لاحتوائهما على نسبة متوسطة من الحديد. عليها أيضاً الابتعاد عن المخللات والبهارات والفلفل التي تزيد من إفراز العصارة الحمضية بالمعدة، والتقليل من الحلويات العربية الدسمة. كما هو معروف أن المرأة الحامل معرضة بشكل عام إلى إمساك المعدة، وخاصة خلال شهر الصوم، لذلك من المهم تناول الخضار والسلطة، مع الاهتمام بتناول الفاكهة غير المقشّرة أيضاً فهي تعطي للجسم الألياف التي تساعد في تليين المعدة. أخيراً، على النساء الحوامل عند صيامهن ضرورة الحصول على قسط مناسب من الراحة والنوم والبعد عن مسببات القلق والتوتر.

 

اقرئي أيضاً؛ أطعمة تساعد على الهضم والتخلص من غثيان الصباح.

 

root
No Comments

Post a Comment