Top
حدوث الحمل

كيف تكتشفي حدوث الحمل والتأكد منه؟

مع بداية مرحلة البلوغ عند الفتيات، تكن الانثى مستعدة للانجاب، إذاً كيف تتم عملية حدوث الحمل؟ مع أول نزول للدورة الشهرية يستعد الجسم للحمل في أي مرحلة عمرية إلى ان تصل السيدة لمرحلة انقطاع الطمث (الحيض).

 

كيف تكتشفي حدوث الحمل؟

 

العلاقة الزوجية

لاكتشاف حدوث الحمل يبدأ بالعلاقة الزوجية مع نجاح الحيوان المنوي للرجل بتلقيح بويضة المرأة حيث تتم عملية التلقيح في قناة الفالوب والتي تربط المبيض بالرحم، وعند نجاح الحيوان المنوي في تلقيح البويضة وانتقالها من قناة الفالوب الي الرحم تلتصق ببطانتها فيحدث الحمل وتبدأ عملية نمو الجنين.

 

خطوات حدوث الحمل

 

الخطوة الأولي: تبدأ من مبايض المرأة التي تقوم بتخزين البويضات التي تصدرها طول فترة حدوث الدورة الشهرية حتى سن انقطاع الطمث، حتى تبدأ أحد المبايض في اصدار بويضة وتسمي هذه العملية “بالتبويض”، ثم تنتقل البويضة الي قناة الفالوب والتي تؤدي للرحم، وهذه أولى مراحل حدوث الحمل.

 

والخطوة الثانية: مع عدم استخدام اي مانع من موانع الحمل، قد تصل الحيوانات المنوية للرجل لقناة الفالوب التي تتواجد فيها البويضة المستعدة للتلقيح وبنجاح أحد الحيوانات المنوية في اختراق البويضة، تحدث عملية التلقيح وتبدأ الخلايا في التطور لتكون جنين. وتستغرق عملية انتقال البويضة من قناة فالوب الي الرحم عدد من الايام. وبوصول البويضة الملقحة للرحم، تقوم بالالتصاق ببطانة الرحم ولكن لا تستطيع جميع البويضات الملقحة في الالتصاق بالرحم، وفي حالة الفشل في تلقيح  البويضة او عدم نجاح البويضة الملقحة في الالتصاق ببطانة الرحم، يقوم الرحم بالاستغناء عن البويضة وبطانته مما ينتج عنه بدء نزيف الدورة الشهرية الحيض وتفشل عملية حدوث الحمل.

 

الخطوة الثالثة: في حالة نجاح البويضة المخصبة بالالتصاق ببطانة الرحم، يُفرز هرمون الحمل في الرحم، وتقوم اختبارات الحمل بقياس معدل هذا الهرمون لتأكد من حدوث الحمل من عدمه حيث يقوم هذا الهرمون بمنع الرحم من الاستغناء عن بطانته مما يترتب عليه عدم نزول دم الحيض. فقد تلاحظي بعض الاعراض الاخرى للحمل، مثل: التغييرات في الثدي والشعور بالغثيان صباحاً

 

اقرئي أيضاً؛٣٠ نصيحة مهمة وضرورية لحمل صحي.

 

 طرق التأكد من حدوث الحمل

 

تركز فكرة اختبارات الحمل على قياس نسبة هرمون الحمل في الدم حيث ينتج هذا الهرمون مباشرة بعد تعلق البويضة الملحقة بجدار الرحم وحدوث الحمل. كثير من السيدات تلجأ لإجراء اختبارات الحمل المختلفة، في حالة الشك في حدوث الحمل، وهنا سنوضح أنواع الاختبارات المختلفة اللي ممكن استخدامها؟ وما الفرق بينهم؟

 

حدوث الحمل

 

أنواع اختبارات حدوث الحمل

 

هناك نوعان رئيسيان لاختبارات الحمل حيث يمكن التأكد من حدوث الحمل عن طريق الدم أو البول على أن تتم من خلال المعمل أو عيادة الطبيب، ولكن يسهل التأكد ايضا بإجراء اختبار الحمل في المنزل

 

اختبار الحمل المنزلي

 

يوجد نوعان أساسيان لاختبار الحمل المنزلي وهما

 

شريط الاختبار أو المقياس: وهذا النوع يمكنك شرائه من أقرب صيدلية لكي، ثم قومي بوضعه في عينة من البول، إذا لاحظتي تغير لون الشريط فهذا يدل على وجود هرمون الحمل وهنا يمكنك الشك في حدوث الحمل.

 

جهاز اختبار الحمل: النوع الثاني الأكثر استخداما بين السيدات، وهو اختبار جهاز الحمل المميز بسهولة فيمكنك إجراءه بنفسك عن طريق وضع الجهاز مع بعض قطرات البول، وإذا لاحظت ظهور خطتين فهذا يدل على حدوث الحمل.

 

اقرئي أيضاً؛ اللولب، ما هو؟ أنواعه ومميزاته وأضراره.

 

طريقة اجراء اختبار الحمل المنزلي

 

ينصح أطباء أمراض النساء والتوليد، أن يتم إجراء اختبار حدوث الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية بأسبوع على الأقل، ويفضل عمله في الصباح الباكر بعد استيقاظك من النوم مباشرة وذلك لضمان دقة الاختبار ويعتبر اختبار البول المنزلي دقيق بنسبة كبيرة بينما تزيد هذه النسبة في اختبار الدم. ويعتبر تحليل الحمل من خلال البول من أنواع اختبارات حدوث الحمل التي تتم بالمعامل الطبية أيضاً، فهو مبني على وضع عينة من البول على عمود ملحق بالجهاز، وهناك بعض الخطوات لعمل الاختبار وهي.

 

اختبار الحمل بالبول

  • وقف التبول لمدة أربع ساعات ثم الدخول للتبول.
  • البدء في التبول لقطرات بسيطة ثم التوقف.
  • التبول مرة أخرى داخل كوب نظيف.
  • وضع العمود البلاستيكي الملحق بالجهاز ليكون مشبعا تماما بالبول.
  • انتظار الفترة المذكورة بالتعليمات الملحقة بالجهاز.
  • لنتيجة أدق يجب عدم شرب مياه قبل إجراء التحليل.

تختلف دقة اختبار الحمل المنزلي من واحدة لأخرى للأسباب الأتية:

  • اختلاف أيام التبويض والدورة الشهرية كل شهر.
  • عدم معرفتك باليوم التي التصقت به البويضة الملقحة بالرحم.
  • تفاوت حساسية اختبارات الحمل في قياس هرمون الحمل حيث يظهر بعضها وجود حمل بعد تأخر الدورة الشهرية بيوم واحد وأخرى تظهر الحمل بعدها بأسبوع.
  • تظهر بعض اختبارات الدم وجود حمل بعد تأخر الدورة الشهرية بيوم واحد واما اختبارات البول تظهر الحمل بعد تأخر الدورة بأسبوع.
  • تفاعل بعض الأدوية والمواد التي تفرز في البول عن طريق الكلى مع اختبار الحمل المنزلي.

 

اقرئي أيضاً؛ حبوب منع الحمل، كيف تعمل وما اعراضها الجانبية؟

 

اختبار الحمل بالدم

 

هناك نوعان من اختبارات الحمل عن طريق الدم

 

اختبار هرمون الحمل النوعي: ويقوم هذا الاختبار بقياس وجود هرمون الحمل في دم أم لا.

 

اختبار هرمون الحمل الكمي الرقمي: يعمل هذا الاختبار على قياس كمية هرمون الحمل المتواجده في الدم مع متابعة نسبة زيادته
مما يساعد على تتبع سير الحمل.

 

root
No Comments

Post a Comment